كرة القدم وتأثيرها على المجتمع



نبدة تاريخية عن كرة القدم

تعتبر كرة القدم واحدة من انواع الرياضات الترفيهية تقدم مشاهد لأحداث بشكل ظاهري كما تعتبر رياضية تنافسية باستخدام مستوى عال من الاسلوب المسرحي بغرض الترفيه عن الجمهور . على عكس الرياضات والألعاب النموذجية، التي تُجرى للمنافسة أو الروح الرياضية أو التمارين البدنية أو الاستجمام الشخصي، فإن المنتج الرئيسي للترفيه الرياضي هو الأداء لصالح الجمهور، وبالتالي لا يتم ممارسته بشكل خاص. عادة، ولكن ليس في جميع الحالات، تكون النتائج محددة مسبقًا ؛ لأن هذا هو سر مفتوح، لا يعتبر أن يكون التلاعب بنتائج المباريات ومثل هذه الرياضات الترفهية هي مصارعة المحترفين و البوكس و الكيك بوكس و الفنون القتالية المخطلطة و كرة القدم .

تُعدّ لعبة كرة القدم من أكثر الألعاب الرّياضيّة شعبيّة بين الشّباب عبر العالم، فكثيراً ما يتواجدون لِلَعب كرة القدم في الأحياء والساحات والملاعب المختلفة، وهذه اللّعبة لم تعد تقتصر ممارستها على الذّكور، بل امتدّت إلى الإناث حتّى صارت اللّعبة الأكثر شهرةً في العالم بلا منازع، وأصبحت تُعقَد مسابقات لهذه اللعبة على المستوى المحلّي والوطني والمستوى العالمي؛ حيث تحظى مسابقات كرة القدم وبخاصة العالميّة بنسبة مشاهدة عالية بسبب التّنافس الشّديد بين الفرق، وتمتاز كرة القدم بقاعدة جماهيريّة وشعبية كبيرة جداً، في حين يُقدّر أعداد اللاعبين في عالم كرة القدم بحسب إحصائيات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في عام 2006 بـ 265 مليون لاعب ولاعبة، ومازال العدد يزداد يوماً بعد يوم، ممّا يشير بشكل مؤكّد بأنّ الساحرة المستديرة هي اللُّعبة الأشهر والأكثر انتشاراً ومتابعة وممارسة في تاريخ جميع الرياضات التي عرفها العالم.

عندما تم تأصيل كلمة "كرة قدم"،قد أشارت الى تشكيلة واسعة من الرياضات في أوروبا العصور الوسطى،والتي تعني التحكم بالكرة بواسطة القدم. تلك الرياضة التي يمارسها القرويون، على غِرار الرياضة التي تُمارس من قبل الأستقراطيين على أمتنة جيادهم. لذلك الاسم دائما يطبق على تشكيلة من الرياضات التي يمارسها الأشخاص بأقدامهم في التحكم بالكرة.

جميع رياضات كرة القدم تتضمن نقاط أهداف، نقاط يتم تسجيلها بواسطة إيصال الكرة لمكان معين. الكثير من الألعاب العصرية جذورها كانت في انكلترا ثم تفرعت شيئا فشيئا،ولكن الكثير من الناس حول العالم مارسوا الرياضات التي تتضمن ركل أو حمل الكرة منذ العصور القديمة.

تاريخ كرة القدم وتطورها

كرة القدم لها تاريخ طويل، نشأت كرة القدم بشكلها الحالي في إنجلترا في منتصف القرن التاسع عشر. لكن الإصدارات البديلة من اللعبة كانت موجودة قبل ذلك بكثير وهي جزء من تاريخ كرة القدم.

عندما تم تأصيل كلمة "كرة قدم"، قد أشارت إلى تشكيلة واسعة من الرياضات في أوروبا العصور الوسطى، والتي تعني التحكم بالكرة بواسطة القدم. تلك الرياضة التي يمارسها القرويون، على غِرار الرياضة التي تُمارس من قبل "الأرستقراطيين" على أمتنة جيادهم. لذلك الاسم دائما يطبق على تشكيلة من الرياضات التي يمارسها الأشخاص بأقدامهم في التحكم بالكرة.

يعود تاريخ هذه اللعبة إلى أزيد من 2500 سنة قبل الميلاد، حيث مارسها الصينيون القدامى، وكانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز ويجلدون الفريق المنهزم. وعرفها اليونانيون واليابانيون 600 سنة قبل الميلاد، والمصريون 300 سنة قبل الميلاد. إلا أن اللعبة، في شكلها الممارس اليوم، ظهرت بإنجلترا. ففي سنة 1016م، وخلال احتفالهم بإجلاء الدنماركيين عن بلادهم، لعب الإنجليز الكرة فيما بينهم ببقايا جثت الدنماركيين، ولك أن تحزر أقرب أعضاء الجسم شبها بالكرة وأسهلها على التدحرج بين الأرجل، فمنعت ممارستها. وكانت هذه اللعبة تظهر وتنتشر، ثم تمنع بمراسيم ملكية لأسباب متعددة، ووصل الأمر إلى حد المعاقبة على ممارستها بالسجن لمدة.

نشأت كرة القدم الحديثة في بريطانيا في القرن التاسع عشر. منذ ما قبل العصور الوسطى ، كانت تُلعب مباريات "كرة القدم الشعبية" في المدن والقرى وفقًا للعادات المحلية وبأدنى حد من القواعد. التصنيع والتحضر ، مما قلل من مقدار وقت الفراغ والمساحة المتاحة للطبقة العاملة ، جنبًا إلى جنب مع تاريخ من المحظورات القانونية ضد الأشكال العنيفة والمدمرة لكرة القدم الشعبية لتقويض مكانة اللعبة من أوائل القرن التاسع عشر فصاعدًا. ومع ذلك ، تم تناول كرة القدم على أنها لعبة شتوية بين منازل الإقامة في المدارس العامة (المستقلة) مثل وينشستر ، تشارترهاوس ، وإيتون. كان لكل مدرسة قواعدها الخاصة ؛ سمح البعض بالتعامل المحدود مع الكرة والبعض الآخر لم يفعل ذلك. أدى الاختلاف في القواعد إلى صعوبة استمرار طلاب المدارس العامة الذين يلتحقون بالجامعة في اللعب إلا مع زملائهم السابقين. في وقت مبكر من عام 1843 ، جرت محاولة لتوحيد قواعد اللعب وتقنينها في جامعة كامبريدج ، التي انضم طلابها إلى معظم المدارس العامة في عام 1848 في تبني "قواعد كامبريدج" هذه ، والتي انتشرها أيضًا خريجو كامبريدج الذين شكلوا أندية كرة القدم. في عام 1863 ، أنتجت سلسلة من الاجتماعات التي ضمت أندية من العاصمة لندن والمقاطعات المحيطة بها القواعد المطبوعة لكرة القدم ، التي تحظر حمل الكرة. وهكذا ، ظلت لعبة "المناورة" للرجبي خارج اتحاد كرة القدم الذي تم تشكيله حديثًا. في الواقع ، بحلول عام 1870 ، تم حظر كل التعامل مع الكرة باستثناء الحارس من قبل الاتحاد الإنجليزي.

ارتبط تطور كرة القدم الحديثة ارتباطًا وثيقًا بعمليات التصنيع والتحضر في بريطانيا الفيكتورية. فقد معظم السكان الجدد من الطبقة العاملة في البلدات والمدن الصناعية البريطانية تدريجيًا وسائل التسلية الريفية القديمة ، مثل اصطياد الغرير ، والبحث عن أشكال جديدة من الترفيه الجماعي. منذ خمسينيات القرن التاسع عشر فصاعدًا ، كان من المرجح بشكل متزايد أن يتوقف عمال الصناعة بعد ظهر يوم السبت عن العمل ، وتحول الكثيرون إلى لعبة كرة القدم الجديدة للمشاهدة أو اللعب. نظمت المؤسسات الحضرية الرئيسية مثل الكنائس والنقابات والمدارس الفتيان والرجال من الطبقة العاملة في فرق كرة القدم الترفيهية. أدى ارتفاع محو أمية الكبار إلى زيادة التغطية الصحفية للرياضات المنظمة ، بينما مكنت أنظمة النقل مثل السكك الحديدية أو الترام في المناطق الحضرية اللاعبين والمتفرجين من السفر لحضور مباريات كرة القدم. ارتفع متوسط ​​الحضور في إنجلترا من 4600 في عام 1888 إلى 7900 في عام 1895 ، وارتفع إلى 13200 في عام 1905 ووصل إلى 23100 عند اندلاع الحرب العالمية الأولى. أدت شعبية كرة القدم إلى تآكل الاهتمام العام بالرياضات الأخرى ، ولا سيما لعبة الكريكيت.

أبرز الأرقام القياسية في كرة القدم

  • أكثر المنتخبات لعبا للمباريات في كأس العالم: ألمانيا (105 مباراة)
  • الأكثر فوزا بكأس العالم: البرازيل (5 مرات)
  • اللاعب الأكثر مشاركة في كأس العالم: أنتونيو كارباخال - لوتار ماتيوس (5 مشاركات في كأس العالم)
  • أطول سلسلة دون خسارة:نادي سلتيك (62 مبارة متتالية بدون خسارة)
TVSTREAM

Some people are like cheap perfume, you may like its smell, but it does not last long.

إرسال تعليق

أحدث أقدم